تواصل معنا

مدارات المرأة

المرأة كيان متكامل تبرز في أكثر من مدار وتبدع في كل المدارات الحياتية إذا أرادت ذلك لان نجاحها في إحدى مدارتها يتبعه نجاح آخر في بقية المدارات ..
المدار الأول للمرأة والذي أعتبره المدار النووي لها: هو مدارها النفسي والخاص بها كا إنسان وتبدأ من هذا المدار انطلاقتها في النجاح والإبداع والتألق لبقية المدارات، ومن هذا المدار تبني المرأة البنية التحتية والنفسية لها
وتقوم المرأة في ذلك المدار بالاتصال النفسي والروحي مع ذاتها وتعميق مفهومها عن نفسها وتقديرها لذاتها والاتصال الحر مع ملفات أفكارها ومشاعرها والاستجمام الفكري والنفسي لها. وإزالة ملفاتها التالفة التي تعيق من نشاط فكرها وحيويتها واستقرارها النفسي. لذلك لابد على كل أنثى تخصيص وقت خاص لها حتى تسعد ذاتها، لان نفسها هي الأهم أولاً..
المدار الثاني للمرأة :مدار الإبنة وما هي القيم و الثقافة التي رضعتها من والديها ، وما تأثير ذلك عليها وعلى المجتمع؟ وما دورها مع أسرتها الحاضنة لها؟
المدار الثالث: كونها طالبة علم : ما هي أهدافها في الحياة، وهل رسمت طريقها بشكل صحيح؟ ما هي أحلامها و أين ستكون ؟
المدار الرابع : هي في العمل : وذلك بتحقيق أهدافها أمامها وما كانت تصبو إليه وذلك يحقق التقدير الذاتي لها ورضا عن نفسها لأنها بدأت بإشباع بعض إحتياجاتها النفسية.وبا لتالي تزيد الثقة في نفسها وتحقق نجاحات متوالية إن أرادت ذلك.
المدار الخامس: مدار الزوجة الناجحة المبدعة ويكون ذلك بنجاحها مع مدارها النووي لها .. والذي يؤثر على بقية المدارات.. تكون المرأة في هذا المدار الزوجة الواعية التي فهمت كتالوج زوجها، وتبدأ تعطي الزوج حقوقه وتشبع احتياجاته المختلفة. وتجدد أنوثتها كل يوم معه. بعدما أسعدت ذاتها..
المدار السادس: (أمومتها) تعيش تلك المرحلة بمشاعرها الفطرية التي وهبها الله لها وتبدأ تغدق على وليدها حبها ورعايتها وحنانها ، وكل ما كانت تلك المرأة فهمت الأساليب التربوية كلما حققت متعة أكثر في علاقتها مع وليدها دون كلل أو ملل .
فكرة مدارات المرآة هي ان تفهم كينونتها اولاً وتعطيها حقها ،وتنجح مع ذاتها ، وبعد ذلك تستطيع الانتقال من مدار إلى آخر بكل حرية وارتياح على قاعدة ( النجاح يتبعه نجاح) وليبدأ نجاحها من الداخل وتبدأ بتشييد المباني لها في كل مدار بعد كل نجاح .
وتتذكر قد يتعرض إحدى مداراتها لأي هزة عنيفة وتهتز مبانيها وقتها تتذكر مدارها النووي ونجاحها الذاتي، وكيف لها ان تحمي مبانيها في المدارات الأخرى..
أهداب باصهي
أخصائية نفسية
Ahdabsb@hotmail.com

سبتمبر 8, 2018

0 responses on "مدارات المرأة"

Leave a Message

top
X